الأربعاء، 6 يونيو، 2012

تركيا العراقة و التحضر







الجمهورية التركية




جغرافية تركيا


تشغل تركيا آسيا الصغرى، وتمتد أراضيها في قارة أوروبا، فهي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، جنوب شرق أوروبا، وهي تطل على البحر الأبيض في الجنوب، وعلى البحر الأسود في الشمال، وعلى بحر إيجه في الغرب.

خريطة تركيا السياسية



 جيرانها

اليونان وبلغاريا في الغرب، روسيا وأوكرانيا في الشمال (عبر البحر الأسود)، جورجيا وأرمينيا وأزربيجان وإيران في الشرق، وسوريا والعراق في الجنوب.


خريطة مدن تركيا




 ويفصل الجزء الأوروبي من البلاد عن جزئها الآسيوي كل من: مضيق البوسفور، وبحر مرمرة، ومضيق الدردنيل، ومضيق البوسفور هو الذي يربط البحر الأسود والبحر الأبيض، ويبلغ طوله 19 ميلاً ويتراوح عرضه بين نصف ميل وميلين وربع، وقد أقيم عليه كوبري في عام 1973، أما مضيق الدردنيل فيربط بحر مرمره وبحر إيجه، وهو جزء من الطريق المائي الممتد من البحر الأسود إلى البحر الأبيض؛ وهو ومضيق البوسفور لهما أهمية استراتيجية عظمى إذ يسيطران على إمكانية وصول السفن الروسية إلى البحر الأبيض وقناة السويس، ويبلغ طول الدردنيل 44 ميلاً. أما بحر مرمرة فبحر داخلي يقع بين المضيقين السابقين، وطوله 170 ميلاً (275 كم) ويصل عرضه إلى 50 ميلا (80 كم).


خريطة تركيا الطبيعية






   والجزء الأوروبي من تركيا هو إقليم تريس الشرقي (وإقليم تريس الغربي في اليونان)، وهو تلال يجري فيها نهر مريتا ورافده وينبع من جنوب بلغاريا ويخترق إقليم تريس ليصب في بحر إيجه.

   أما الجزء الآسيوي فهو الأناضول، وهو مستطيل ضلعاه القصيران في الشرق وفي الغرب، والوسط هضبة شبه قاحلة صيفها حار جاف وشتاؤها بارد وتحف بها الجبال فيما عدا الغرب، حيث توجد السهول. وفي الجنوب الغربي سهول ساحلية خصبة معتدلة، وفي الشرق منابع نهري دجلة والفرات، وهناك أنهار أخرى هي: كيزيل إرماك، وساكاريا وبويوك مندريس.


خريطة المزارات السياحية في تركيا




 المناخ



بحر أبيض متوسط حول السهول الساحلية، والشتاء قارس في شمال شرق البلاد.


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق